الاثنين، 5 مارس 2012

التوكيلات الملاحيه

تعريف التوكيلات الملاحيه
                 هي عبارة عن الشركات التي تمتلك السفن العملاقه لنقل الحاويات من دولة الي دولة ومن مكان الي مكان اخر ويختلف كل توكيل عن الاخر من حيث الخدمات التي يقدمها للمستورد في حالة الاستيراد أو الي المصدر في حالة التصدير.
==========================================================
يجب اولآ ان يكون معك الجواز البحرى وبعد ذلك  تاخذ دوارت فى الاكادمية البحرية لتستطيع العمل فى اى شى يخص السفن او التوكيلات البحرية اذا ارت العمل فى الخارج 

==========================================================

أهداف التوكيلات الملاحية   
            المشاركة الفعالة فى نمو الاقتصاد الوطنى من خلال تسهيل التجارة الخارجية (Trade Facilitation) خلق فرص عمل جديدة للمساهمة فى حل أزمة البطالة وزيادة السكان وذلك بتفعيل وتنشيط الكيانات القائمة حاليا وتحقيق أعلى معدل أداء فى كل عناصر منظومة النقل البحرى ومن أهمها الموانى الرئيسية والأسطول التجارى وذلك للوصول لمستوى المنافسة العالمى مع استغلال الظهير فى الموانى الرئيسية بإنشاء مشروعات استثمارية للقيمة المضافة بواسطة القطاع الخاص.


(أ) الهدف الاستراتيجى فى النقل البحرى
نقل 10% على الأقل من تجارة مصر الخارجية على السفن المصرية (حاليا 5% فقط) وتشجيع قطاع الخدمات البحرية (قطر ـ إرشاد ـ تأدية خدمات بحرية لمنصات وحفارات البترول والغاز بالبحر … الخ)، وتطوير صناعة بناء السفن وسفن الصيد واليخوت مع تشجيع قيام القطاع الخاص بكل أنشطة النقل البحرى: شركات شحن وتفريغ ـ توكيلات ملاحية ـ خطوط ملاحية ـ شراء سفن ـ تأجير سفن ـ خدمات بحرية


(ب) الهدف الاستراتيجى فى الموانىء
تحويل الموانئ الرئيسية والتخصصية إلى قاطرة النمو الاقتصادى المصرى والنمو الاقتصادى للمحـافظات والمـدن المجاورة (ميناء إدكو باستثمارات 9 مليار جنيه يسيل 10مليارم3 غاز ويصدر منهم 3.6سنويا ) مع التركيز على استغلال الظهير بواسطة القطاع الخاص.
التركيز على تجارة الترانزيت لاستغلال موقع مصر والتزايد المضطرد والهائل الحالى فى معدلات نمو التجارة العالمية المارة حول مصر وظروف الموانى المحيطة وانتقال الموانئ إلى الجيل الخامس لتكون مراكز لوجيستية وحلقة من حلقات النقل متعدد الوسائط قادرة على المنافسة العالمية الشرسة، وجاذبة للاستثمارات الخاصة والأجنبية فى مجال إدارة البنية الفوقية وفقا لمفهوم Land Lord وفى مجال استثمارات صناعات القيمة المضافة داخل الميناء وفى منطقة الظهير ـ ومستخدمة مؤشرات أداء الموانى العالمية (PPI) ـ ومستخدمة الإدارة الإلكترونية كأول حلقات المجتمع المصرى فى التعامل مع التجارة الإلكترونية.

==========================================================
من أهم التوكيلات الملاحية بمصر
  • APL
  • ARAB SHIPPING
  • ARKAS
  • CARGO TRANS
  • CMA CGM
  • FAIR SHIP
  • GAC
  • HAMBURG SUD
  • INTERLOG
  • IRISL
  • MESCO
  • UASC
  • ALEX TRANS
==========================================================
أسواق النقل البحري

وسوق الشحن

سوق الشحن وتتألف من مالكي السفن ، المستأجرين و الوسطاء . أنها تستخدم أربع أنواع من الترتيبات التعاقدية: ل استئجار السفينة بالرحلة ، و عقود تأجير السفن ، و ميثاق الأمم المتحدة مرة ومستأجرة عارية . عقد أصحاب السفن لنقل البضائع مقابل سعر متفق عليه للطن الواحد في حين أن السوق الميثاق يؤجر السفن لفترة معينة. ومن المتفق عليه قانونا الميثاق في المشارطة التي تم تعيينها بوضوح على شروط الصفقة خارج.


وبيع وشراء في السوق
في بيع وشراء في السوق، مستعمل يتم تداول السفن بين مالكي السفن. الإجراءات الإدارية المستخدمة هي تقريبا نفسها كما في العقارات التجارية، وذلك باستخدام معيار العقد . السفن التجارية تعد مصدرا مهما للدخل لأصحاب السفن، حيث ارتفعت أسعار متقلبة جدا. قيمة من جهة ثانية من السفن يعتمد على شحن معدلات والعمر و معدل التضخم والتوقعات.

وسوق newbuilding

السوق newbuilding يتعامل مع المعاملات بين ملاك السفن و شركات بناء السفن . ويمكن التفاوض على العقود أن تكون معقدة جدا وتتجاوز الأسعار. كما أنها تغطي مواصفات السفينة، تاريخ التسليم، والمدفوعات وتمويل المرحلة. والأسعار في السوق newbuilding متقلبة جدا واتبع في بعض الأحيان الأسعار في سوق بيع وشراء.
==========================================================
التخليص الجمركى
عمليه اخراج البضائع التى يتم استيرادها من اى دوله من داخل الحرم الجمركى ( جمرك المطار - جمرك الميناء - جمرك البرى)
وجمرك المطار للبضائع الوارده بالجو - جمرك الميناء وهى البضائع الوارده عن طريق البحر وفى الغالب تاتى البضائع فى حاويات مقاسات 20 ، 40 ، 45
ويتم اخراج البضائع بعد دفع الرسوم الجمركيه المفروضه للدوله المستورده على البضائع وتختلف نسبه الرسوم الجمركيه من دوله الى اخرى 

كمثال فى دول الخليج جميع البضائع يتم دفع 5% من القيمه CIF وهى قيمه البضائع الموجوده بالفاتوره + قيمه الشحن الذى قم بدفعه الى وكيل الشحن + قيه التامين الذى قمت بدفعه الى شركه التامين -- مثال (قيمه البضائع فى الفاتوره 70 جنيه مصرى + قيمه الشحن الذى قمت بدفعه الى شركه الشحن 25 جنيه + قيمه التامين 5 جنيه ) فى هذا المثال المجموع 100 جنيه معنى ذلك ستقوم بدفع قيمه 5% وهى خمسه جنيهات فقط
كذلك فى حاله اذا كانت الفاتوره غير اصليه يتم دفع ماهو قيمته 1% من قيمه البضائع اذا كانت الفاتوره بمبلغ اكثر من 50 الف ريال وفى حاله ان الفاتوره اقل من 50 الف ريال ستقوم بدفع مبلغ 500 ريال بحد اقل وفى حاله شهاده المنشا غير اصليه وقيمه الفاتوره 50 الف ريال فيما اقل ستقوم بدفع 500 ريال واذا كانت الفاتوره اكثر من 50 الف ريال ستقوم بدفع 1000 ريال غرامه لعدم وجود شهاده منشا غير مسترده "" اى لا يمكنك المطاله بارجاعها ويمكنك المطالبه بارجاع مبلغ الغرامه الذى قمت بدفع للفاتوره فقط فى كده زمنيه اقصاها ثلاث شهور فقط . كما ان هناك تصديقات خارجيه يمكنك مراسلتى لمعرفه التفاصيل وحتى لاتكون الاجابه كبيره وصعبه الفهم لبعض القراء
لذا خلاصه القول بان التخليص الجمركى عمليه اخراج البضائع من جمرك الدوله المستورده بعد دفع الرسوم الجمركيه المستحقه على البضائع


==========================================================
أهمية النقل البحري العالمي والتجارة التي تنتقل عن طريق البحر 
لفهم أهمية النقل البحري في حياتنا، وليس علينا إلا أن ننظر إلى أنواع مختلفة من البضائع التي نستخدمها كل يوم. من الفأرة على شاشة الكمبيوتر، وقميص على ظهرك والأحذية على قدميك إلى وقود أن يتم إحضارها القوى سياراتنا والمصانع في مختلف أنحاء العالم كل يوم، ما نسميه الآن من الضروريات الأساسية للحياة الحديثة لنا التجارة العالمية. ويتم نقل نحو 90٪ 1 من التجارة العالمية عن طريق البحر. في عام 2006، وصلت التجارة البحرية أكثر من 30 2 تريليون طن ميلا (أي بزيادة قدرها 49٪ بالمقارنة مع تداول في عام 1996).

ثلاثة أنواع رئيسية من البضائع المنقولة بحرا والصب الجاف والنفط والبضائع في حاويات. وشكلت الصب الجاف لمدة 38 2٪ من تجارة العالم المنقولة بحرا في عام 2006. شكلت تجارة النفط في ثاني أكبر نوع من المحاسبة البضائع إلى 36٪ (2) وحاويات البضائع وساهمت بنسبة 15٪ 2. وتتم هذه الصفقات بواسطة السفن التجارية أكثر من 20،000 من 3 إلى موانئ مختلفة في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى سرعة نقل البضائع العالمية بنسبة 14.8 2 مليار طن وحركة الحاويات من 440 2 مليون حاوية نمطية 4. تشغيل هذه السفن يدر دخلا يقدر ب سنوية تبلغ حوالي 630 دولارا امريكيا 2 مليار (1.05 دولار سنغافوري تريليون) في أسعار الشحن في الاقتصاد العالمي. ان حوالي 5 في المئة من مجموع التجارة العالمية.

واستشرافا للمستقبل
في السنوات الأخيرة، شهد العالم ومركز الثقل البحرية ينتقل الى آسيا. زادت حصة الدول الآسيوية من التجارة العالمية المنقولة بحرا إلى 39٪ 5 في عام 2006 (مقارنة مع 31٪ في 1996)، وحيث يقطن ما يقرب من نصف الأسطول التجاري في العالم في آسيا 5. وتقع أيضا 13 من الموانئ في العالم أعلى 20 5 في آسيا، والتعامل مع حوالي 36٪ 5 من الحاويات في العالم. ثلاث من الدول الأكبر في العالم لبناء السفن في آسيا المحاسبية لمدة 90 6٪ من حصة السوق العالمية.

بالإضافة إلى نمو عمليات الموانئ في العالم، وقد ساهمت الشحن وبناء السفن أيضا إلى حد كبير في الاقتصاد العالمي من خلال مطالبته لدعم الخدمات مثل تمويل السفن، التأمين البحري، والقانونية البحري وخدمات التحكيم والتعليم البحري والبحث والتطوير (R & D) وغيرها وتقدر محفظة الشحن العالمي للمصارف التجارية أن تكون الولايات المتحدة حول 272000000000 $ 7 في عام 2006. حاليا، فإن القيمة السوقية لشركات النقل البحري العامة 182 مدرجة في 35 بورصة حول الولايات المتحدة هو 359000000000 $(8) والتبادلات الآسيوية الكبرى (التي تضم هونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو) لحساب بقدر 34٪ من القيمة العالمية. وقد نمت أدوات إدارة المخاطر مثل التداول في اتفاقات الشحن إلى الأمام (FFAs) أيضا بشكل كبير مع القيمة الاسمية للعقود حيث ارتفعت من 7 مليارات دولار أمريكي في عام 2002 إلى الولايات المتحدة 56000000000 $ 9 في عام 2006.

مع سنغافورة في موقع استراتيجي في آسيا، ونحن نتمتع بوضع جيد للاستفادة من هذه الفرص نمو. تحقيقا لهذه الغاية، سوف سنغافورة مواصلة العمل من أجل تطوير البنية التحتية المتكاملة جيدا الأعمال وتهيئة بيئة الأعمال التجارية، والأيدي العاملة الماهرة والمتقدمة البحري البحث والتطوير والتكنولوجيا لدعم النمو المستمر للالكتلة البحرية سنغافورة التي تخدم الاحتياجات العالمية.



==========================================================
أهمية النقل البحرى بمصر
يحتل النقل البحري مكانًا هامًا ومؤثرا في الاقتصاد المصري فهو حلقة الاتصال التي تربط مصر بكل دول العالم كما تعتبر مصر عصب النقل البحري العالمي وذلك نظرا لمرور أغلب تجارة العالم بقناة السويس أهم قناة ملاحية والأكثر إشغالا على مستوى العالم ويذكر التاريخ إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على مصر بالتواطوء مع إسرائيل حتى تستعيد القوتان العظمتان في حينها (بريطانيا وفرنسا) السيطره والسياده على القناة بعد قرار الزعيم جمال عبد الناصر بتأميم القناة وبعودة سيادتها ومستحقاتها وواجباتها للشعب الذي بناها على التراب الوطني المصري بدماء وأرواح الآلاف من المصريين على مدار سنين، قطاع النقل البحري هو أيضا الشريان الذي يغذي كافة قطاعات الاقتصاد القومي، ويؤثر في التجارة الخارجية في كافة القطاعات الإنتاجية وتمتلك مصر 40 ميناء منها 13 ميناء تجاريًا، 6 موانئ تعدينية، 6 موانئ صيد، 5 موانئ سياحية و10 موانئ بترول، إضافة إلى ذلك زادت سعة الموانئ البحرية إلى 66.8 مليون طن كما زاد عدد الأرصفة إلى 175 رصيفًا مما أسهم في زيادة حركة الركاب على الموانئ المصرية إلى 740 ألف راكب. كذلك زادت وحدات الأسطول المصري إلى 135 سفينة بحمولة كلية 2 مليون طن، ونتيجة لذلك زادت حركة البضائع إلى 10916 ألف طن بضائع.
==========================================================


==========================================================
المراجع


  •  http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0418cfa42746c9e1&pli=1

  • http://translate.google.com.eg/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://en.wikipedia.org/wiki/IRISL_Group


  • http://www.sooqmasr.net/2010/08/blog-post_04.html

هناك تعليق واحد:

  1. Best Baccarat Sites and Apps in India » Dec 2021
    Best Baccarat Sites ➤ 제왕카지노 Full List ✓ 바카라사이트 Best Casino Reviews ✓ Most Recommended ✓ kadangpintar Play for Real Money. Claim Free Baccarat Games for Free.

    ردحذف